فصل: (تابع لا مع الياء)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع لا مع الياء‏]‏

1885- لا يزيد فى العمر إلا البر ولا يرد القدر إلا الدعاء وإن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والحكيم عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1334، رقم 4022‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏4/187‏)‏‏:‏ هذا إسناد حسن‏.‏ والحكيم ‏(‏3/232‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/280، رقم 22466‏)‏، والرويانى ‏(‏1/408، رقم 626‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/100، رقم 1442‏)‏، والحاكم ‏(‏1/670، رقم 1814‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/258، رقم 10233‏)‏‏.‏

***

1886- لا يسأل الرجل فيم ضرب امرأته‏.‏

‏(‏أبو داود عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/246، رقم 2147‏)‏‏.‏

***

1887- لا يسأل بوجه الله إلا الجنة‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/127، رقم 1671‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/199، رقم 7678‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏3/257، ترجمة 735 سليمان بن قرم الضبى‏)‏‏.‏

***

1888- لا يسأل رجل مولاه من فضل هو عنده فيمنعه إياه إلا دعى له يوم القيامة فضله الذى منعه شجاعا أقرع‏.‏

‏(‏أبو داود، والطبرانى عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/336، رقم 5139‏)‏، والطبرانى ‏(‏19/409، رقم 979‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يأتى رجل مولاه فيسأله من فضل الله‏)‏‏.‏

***

1889- لا يسأل رجل وله أوقية أو عدلها إلا سأل إلحافا‏.‏

‏(‏ابن جرير فى تهذيبه عن رجل من بنى أسيد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/430، رقم 23698‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إنه ليغضب على أن لا أجد ما أعطيه‏)‏، ‏(‏من كان عنده أوقية ثم سأل‏)‏‏.‏

***

1890- لا يسألنى الله عن سنة أحدثتها عليكم لم يأمرنى بها ولكن سلوا الله من فضله‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبغوى عن عبيد بن نضلة قال أصاب الناس سنة فقالوا يا رسول الله سعر لنا قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/100‏)‏ وقال الهيثمى‏:‏ فيه بكر بن سهل الدمياطى ضعفه النسائى ووثقه غيره وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن قانع ‏(‏2/287‏)‏‏.‏

***

1891- لا يساوم الرجل على سوم أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه ولا تناجشوا ولا تبايعوا بإلقاء الحجر ومن استأجر أجيرا فليعلمه أجره‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏6/120، رقم 11431‏)‏‏.‏

***

1892- لا يسب أحدكم الدهر فإن الله هو الدهر ولا يقولن أحدكم للعنب الكرم فإن الكرم الرجل المسلم‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/1763، رقم 2247‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق عن معمر فى الجامع ‏(‏11/436 رقم 20936‏)‏‏.‏

***

1893- لا يسبغ عبد الوضوء إلا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر‏.‏

‏(‏البزار، وأبو بكر المروزى فى تأليفه الأحاديث المتضمنة غفران ما تقدم وما تأخر وقال رجال إسناده ثقات عن عثمان‏)‏‏.‏

أخرجه البزار ‏(‏2/75، رقم 422‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/237‏)‏‏:‏ رجاله موثقون والحديث حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏1/133، رقم 150‏)‏‏.‏

***

1894- لا يستحيى الله من الحق لا يستحيى الله من الحق لا تأتوا النساء فى أعجازهن‏.‏

‏(‏أحمد، والدارمى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن خزيمة بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/215، رقم 21923‏)‏، والدارمى ‏(‏2/196، رقم 2213‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/316، رقم 8983‏)‏، وابن حبان ‏(‏9/514، رقم 4200‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن الله لا يستحيى من الحق‏)‏‏.‏

***

1895- لا يستر الله على عبد فى الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2002، رقم 2590‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/217، رقم 710‏)‏‏.‏

***

1896- لا يستر عبد عبدا فى الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏مسلم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2002، رقم 2590‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/105، رقم 9652‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد‏.‏

‏(‏2/388، رقم 9033‏)‏، والحاكم ‏(‏4/425، رقم 8160‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والقضاعى ‏(‏2/72، رقم 905‏)‏‏.‏

***

1897- لا يسترعى الله عبدا رعية فيموت يوم يموت وهو لها غاش إلا حرم الله عليه الجنة‏.‏

‏(‏أحمد عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/25، رقم 20306‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏1/125، رقم 142‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/202، رقم 457‏)‏‏.‏

***

1898- لا يسترعى الله عبدا رعية قلت أو كثرت إلا سأله الله عنها يوم القيامة أقام فيهم أمر الله أم أضاعه حتى يسأل عن أهل بيته خاصة‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/15، رقم 4637‏)‏‏.‏

***

1899- لا يستعمل رجل على عشرة فما فوقهم إلا جاء يوم القيامة مغلولة يداه إلى عنقه فإن كان محسنا فك عنه وإن كان مسيئا زيد غلا إلى غله‏.‏

‏(‏البزار عن عبد الله بن بريدة عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/91، رقم 4763‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/207‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط بإسنادين وكلاهما فيه ضعف ولم يوثق‏.‏

***

1900- لا يستغاث بى إنما يستغاث بالله عز وجل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/159‏)‏ وقال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير ابن لهيعة وهو حسن الحديث‏.‏

***

1901- لا يستقاد من الجرح حتى يبرأ‏.‏

‏(‏الطحاوى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الطحاوى ‏(‏3/184‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏1/456، رقم 1371‏)‏، والطبرانى فى الأوسط‏.‏

‏(‏1/46، رقم 126‏)‏‏.‏

***

1902- لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه ولا يدخل الجنة حتى يأمن جاره بوائقه‏.‏

‏(‏أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس وحسن‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/198 رقم 13071‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/53‏)‏‏:‏ فى إسناده على بن مسعدة وثقه جماعة وضعفه آخرون‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏2/62، رقم 887‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏3/240‏)‏‏:‏ رواه أحمد وابن أبى الدنيا فى الصمت كلاهما من رواية على بن مسعدة‏.‏

***

1903- لا يستكمل أحدكم حقيقة الإيمان حتى يخزن من لسانه‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/260، رقم 5006‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏2/66، رقم 893‏)‏، والديلمى ‏(‏5/114، رقم 7651‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يصيب أحدكم حقيقة الإيمان حتى يخزن من لسانه‏)‏‏.‏

***

1904- لا يستكمل العبد الإيمان حتى يحسن خلقه ولا يشفى غيظه وأن يود للناس ما يود لنفسه ولقد دخل رجال الجنة بغير أعمال ولكن بالنصيحة لأهل الإسلام‏.‏

‏(‏ابن عدى، وابن شاهين، والديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏6/377 ترجمة1860 مطرف يكنى أبا مصعب‏)‏، وقال‏:‏ يحدث بالمناكير‏.‏ والديلمى ‏(‏5/115، رقم 7653‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/263 رقم 8087‏)‏‏.‏

***

1905- لا يستكمل العبد الإيمان حتى يكون فيه ثلاث خصال الإنفاق من الإقتار والإنصاف من نفسه وبذل السلام‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن عمار بن ياسر‏.‏ الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

حديث عمار‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏5/114، رقم 7653‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏2/65، رقم 892‏)‏‏.‏

***

1906- لا يستكمل عبد الإيمان حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه وحتى يخاف الله فى مزاحه وجده‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى المعرفة عن أبى مليكة الذمارى‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الكنى ‏(‏1/74، ترجمة 693‏)‏، والديلمى ‏(‏5/116، رقم 7658‏)‏‏.‏

***

1907- لا يستكمل عبد حقيقة الإيمان حتى يدع المراء وإن كان محقا ويدع كثيرا من الحديث مخافة الكذب‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى ذم الغيبة عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى الدنيا فى كتاب الصمت ‏(‏1/104، رقم 139‏)‏‏.‏

***

1908- لا يستلقى الإنسان على قفاه ويضع إحدى رجليه على الأخرى‏.‏

‏(‏مسلم، وابن حبان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1662، رقم 2099‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/360، رقم 5551‏)‏‏.‏

***

1909- لا يستلقين أحدكم على ظهره ويضع إحدى رجليه على الأخرى‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن عائشة‏)‏‏.‏

***

1910- لا يستمتع بالحرير من يرجو أيام الله‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، وسمويه، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/267 رقم 22356‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/141‏)‏‏:‏ فيه أبو بكر بن أبى مريم وقد اختلط‏.‏ والطبرانى ‏(‏8/106 رقم 7510‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/90‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏2/342، رقم 1460‏)‏‏.‏

***

1911- لا يستنج أحدكم إذا خرج إلى الخلاء بعظم ولا ببعرة ولا بروثة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏31/298‏)‏‏.‏

***

1912- لا يستنجى أحدكم بدون ثلاثة أحجار‏.‏

‏(‏مسلم، والنسائى عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/224، رقم 262‏)‏، والنسائى ‏(‏1/44، رقم 49‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏1/54‏)‏ وقال‏:‏ إسناد صحيح‏.‏ والبيهقى ‏(‏1/112، رقم 544‏)‏‏.‏

***

1913- لا يسرق السارق وهو مؤمن ولا يزنى الزانى وهو مؤمن الإيمان أكرم على الله من ذلك‏.‏

‏(‏البزار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/101‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ فيه إسرائيل الملائى وثقه يحيى بن معين فى رواية وضعفه الناس‏.‏

***

1914- لا يسعى بالناس إلا ولد زنا‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن عساكر عن بلال بن أبى بردة بن أبى موسى عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/155، رقم 7797‏)‏، وابن عساكر ‏(‏10/508‏)‏‏.‏

***

1915- لا يسكن مكة سافك دم ولا مشاء بنميمة‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان فى الثقات ‏(‏9/160، ترجمة 15771‏)‏، والديلمى ‏(‏5/167، رقم 7839‏)‏‏.‏

***

1916- لا يسم المسلم على سوم المسلم‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏5/345، رقم 10678‏)‏‏.‏

***

1917- لا يسمع القرآن من رجل أشهى منه ممن يخشى الله عز وجل‏.‏

‏(‏ابن المبارك عن طاوس مرسلاً‏.‏ أبو نصر السجزى فى الإبانة عن طاوس عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث طاوس المرسل‏:‏ أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/37، رقم 113‏)‏‏.‏

***

1918- لا يسمع الله من مسمع ولا من مراء ولا لاعب‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود‏.‏ ‏[‏هناد، وابن أبى شيبة، والبخارى فى الأدب المفرد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود موقوفا‏]‏‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود المرفوع‏:‏ أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏2/118‏)‏ مرفوعا وقال‏:‏ غريب من حديث الربيع ما كتبناه إلا بهذا الإسناد‏.‏

حديث ابن مسعود الموقوف‏:‏ أخرجه هناد ‏(‏2/442، رقم 874‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏6/34 رقم 29270‏)‏، والبخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/212 رقم 606‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/51، رقم 1137‏)‏‏.‏

***

1919- لا يسمع النداء فى مسجدى هذا أحد ثم يخرج منه إلا لحاجة ثم لا يرجع إليه إلا منافق‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، وأبو الشيخ فى الأذان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/149، رقم 3842‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/5‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

1920- لا يسمن أحد الوجه ولا يضربن أحد الوجه‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/444، رقم 17949‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏4/111، رقم 2148‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لا يسمن‏)‏‏:‏ أى لا يكوين‏.‏

***

1921- لا يشبع الرجل دون جاره‏.‏

‏(‏ابن المبارك، وأحمد، وأبو يعلى، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/179، رقم 513‏)‏، وأحمد ‏(‏1/54، رقم 390‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/167‏)‏‏:‏ رواه أحمد وأبو يعلى ببعضه ورجاله رجال الصحيح إلا أن عباية بن رفاعة لم يسمع من عمر‏.‏ والحاكم ‏(‏4/185، رقم 7308‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏9/27‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والضياء ‏(‏1/354، رقم 243‏)‏‏.‏

***

1922- لا يشبع مؤمن من خير يسمعه حتى يكون منتهاه الجنة‏.‏

‏(‏ابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏3/185، رقم 903‏)‏، والحاكم ‏(‏4/144، رقم 7175‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/86، رقم 1231‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏3/114، ترجمة 647 دراج يقال هو ابن سمعان أبو السمح‏)‏، وقال‏:‏ سائر أحاديثه لا بأس بها‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لن يشبع المؤمن من خير يسمعه‏)‏‏.‏

***

1923- لا يشترين أحدكم مال أخيه إلا بطيب نفسه‏.‏

‏(‏الدارقطنى عن أنس وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏3/26‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/110، رقم 7635‏)‏‏.‏

***

1924- لا يشتمل أحدكم فى الصلاة اشتمال اليهود ليتوشح به من كان له ثوبان فليتزر ثم ليصل‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/357، رقم 1390‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/148، رقم 6356‏)‏، والطحاوى ‏(‏1/377‏)‏‏.‏

***

1925- لا يشر أحدكم على أخيه بالسلاح فإنه لا يدرى لعل الشيطان ينزغ فى يده فيقع فى حفرة من النار‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏.‏ الطبرانى عن أبى هريرة عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/317، رقم 8197‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2592، رقم 6661‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2020 رقم 2617‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة عن سهل‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏6/108، رقم 5658‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/292‏)‏‏:‏ فيه يعقوب بن محمد الزهرى وثقه ابن حبان وهو مدلس‏.‏

***

1926- لا يشرب أحدكم من فى السقاء‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏7/285، رقم 14440‏)‏‏.‏

***

1927- لا يشرب الخمر رجل من أمتى فيقبل الله منه صلاة أربعين يوما‏.‏

‏(‏الترمذى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/290، رقم 1862‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏8/314، رقم 5664‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/68، رقم 939‏)‏، والطبرانى فى الشاميين ‏(‏1/303، رقم 531‏)‏، والحاكم ‏(‏1/388، رقم 945‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

1928- لا يشربن أحد منكم قائما فمن نسى فليستقئ‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1601، رقم 2026‏)‏‏.‏

***

1929- لا يشكر الله من لا يشكر الناس‏.‏

‏(‏الطبرانى، والدارقطنى فى الأفراد، والضياء عن مبشر بن أبى المليح بن أسامة عن أبيه عن جده قال الدارقطنى‏:‏ تفرد به مبشر ولم يروه عنه غير عباد بن سعيد‏.‏ أحمد، والطيالسى، وأبو داود، وابن جرير، وابن حبان، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى عن أبى هريرة‏.‏ أحمد عن الأشعث بن قيس‏.‏ الطبرانى، والضياء عن جرير‏.‏ هناد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث مبشر‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏1/195 رقم 519‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/181‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏ والضياء ‏(‏4/204 رقم 1421‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/295، رقم 7926‏)‏ والطيالسى ‏(‏ص 326، رقم 2491‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/255 رقم 4811‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/198، رقم 3407‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏7/165‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/182، رقم 11812‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/85، رقم 218‏)‏، والقضاعى ‏(‏2/35، رقم 829‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/516، رقم 9117‏)‏‏.‏

حديث الأشعث‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/211، رقم 21887‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/180‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ هناد ‏(‏2/401، رقم 781‏)‏، والضياء ‏(‏4/307، رقم 1493‏)‏‏.‏

حديث جرير‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏2/356، رقم 2501‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/181‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه هناد ‏(‏2/400، رقم 780‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/520، رقم 9132‏)‏‏.‏

***

1930- لا يشكر الله من لا يشكر الناس والتحدث بنعمة الله شكر وتركها كفر والجماعة رحمة والفرقة عذاب‏.‏

‏(‏الطبرانى عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/217‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه عبد الله بن أحمد والبزار والطبرانى ورجالهم ثقات‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من لم يشكر القليل‏)‏، ‏(‏من لا يشكر الناس‏)‏‏.‏

***

1931- لا يشهد أحد أنه لا إله إلا الله وأنى رسول الله فيدخل النار أو تطعمه‏.‏

‏(‏مسلم عن أنس بن مالك عن محمود بن الربيع عن عتبان بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/61، رقم 33‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏3/74، رقم 1505‏)‏‏.‏

***

1932- لا يشهد أحد منكم قتيلا قتل صبرا فعسى أن يكون قتل ظلما فتنزل السخطة عليهم فتصيبه معهم‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن خرشة بن الحارث‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/167، رقم 17557‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/218، رقم 4181‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/284‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف وبقية رجالهما رجال الصحيح‏.‏

***

1933- لا يشهدهما منافق يعنى العشاء والصبح‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم فى الكنى عن أبى عمير بن أنس عن عمومة له من الصحابة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/57، رقم 20599‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/40‏)‏‏:‏ فيه أبو عمير بن أنس ولم أر أحدا روى عنه غير أبى بشير جعفر بن أبى وحشية وبقية رجاله موثقون‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏1/292، رقم 3354‏)‏‏.‏

***

1934- لا يشهرن أحدكم على أخيه السيف‏.‏

‏(‏الحاكم عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/586، رقم 6176‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏6/108، رقم 5658‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/292‏)‏‏:‏ فيه يعقوب بن محمد الزهرى وثقه ابن حبان وهو مدلس‏.‏

***

1935- لا يشيرن أحدكم إلى أخيه بسلاح فإنه لا يدرى لعل الشيطان ينزع فى يده فيضعه فى حفرة من النار‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏10/160 رقم 18679‏)‏‏.‏

***

1936- لا يصام هذان اليومان يوم الفطر ويوم النحر‏.‏

‏(‏سمويه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يصلح الصيام فى يومين يوم الأضحى ويوم الفطر‏)‏‏.‏

***

1937- لا يصبر على لأواء المدينة وشدتها أحد من أمتى إلا كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة‏.‏

‏(‏مسلم، والترمذى، وابن حبان عن أبى هريرة‏.‏ أحمد، وعبد بن حميد، ومسلم عن أبى سعيد‏.‏ مسلم، والترمذى عن ابن عمر‏.‏ أحمد، والطبرانى، والدارقطنى فى المتفق عن أسماء بنت عميس‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏2/1004، رقم 1378‏)‏ والترمذى ‏(‏5/722، رقم 3924‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن حبان ‏(‏9/56، رقم 3739‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/397، رقم 9150‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏11/372 رقم 6487‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/58 رقم 11571‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 302، رقم 982‏)‏، ومسلم ‏(‏2/1002 رقم 1374‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏2/487، رقم 4280‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏2/1004، رقم 1377‏)‏، والترمذى ‏(‏5/719، رقم 3918‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏2/885، رقم 1569‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏10/166، رقم 5790‏)‏، والطبرانى ‏(‏12/347، رقم 13307‏)‏‏.‏

حديث أسماء بنت عميس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏6/369، رقم 27130‏)‏، والطبرانى ‏(‏24/141، رقم 373‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏2/487، رقم 4282‏)‏‏.‏

***

1938- لا يصحبنكم جلال من هذه النعم ولا يضمن أحد منكم ضالة ولا يردن سائلا إن كنتم تريدون الربح والسلامة ولا يصحبنكم من الناس إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ساحر ولا ساحرة ولا كاهن ولا كاهنة ولا منجم ولا منجمة ولا شاعر ولا شاعرة وإن كل عذاب يريد الله أن يعذب به أحدًا من عباده فإنما يبعث به إلى السماء الدنيا فأنهاكم عن معصية الله عشاء‏.‏

‏(‏أبو بشر الدولابى فى الكنى، وابن منده، والطبرانى، وابن عساكر عن أبى رائطة بن كرامة المذحجى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/376 رقم 941‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/212‏)‏‏:‏ فيه على بن أبى على اللهبى وهو ضعيف‏.‏ وابن عساكر ‏(‏27/63‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يضمن أحدكم ضالة‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏جلال‏)‏‏:‏ هى التى تأكل العذرة‏.‏

***

1939- لا يصحبنى شىء ملعون‏.‏

‏(‏أحمد عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/72 رقم 24478‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/77‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الأوسط ورجاله رجال الصحيح غير عمرو بن مالك البكرى وهو ثقة‏.‏

***

1940- لا يصلح الصيام فى يومين يوم الأضحى ويوم الفطر من رمضان‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏2/799، رقم 827‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏2/388، رقم 1160‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يصام هذان اليومان يوم الفطر ويوم النحر‏)‏‏.‏

***

1941- لا يصلح القتل إلا فى ثلاث رجل يقتل فيقتل به ورجل يكفر بعد إسلامه ورجل أصاب حدا بعد إحصانه فيرجم‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏56/384‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يقتل إلا أحد ثلاثة‏)‏‏.‏

***

1942- لا يصلح الكذب إلا فى إحدى ثلاث الرجل يصلح بين الرجلين وفى الحرب والرجل يحدث امرأته‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أم كلثوم بنت عقبة‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏ليس الكذاب‏)‏‏.‏

***

1943- لا يصلح الكذب إلا فى إحدى ثلاث رجل كذب امرأته لينصلح خلقها ورجل كذب ليصلح بين امرأين مسلمين ورجل كذب فى خديعة حرب فإن الحرب خدعة‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى الطفيل‏)‏‏.‏

***

1944- لا يصلح الكذب إلا فى ثلاث يحدث الرجل امرأته ليرضيها والكذب فى الحرب والكذب ليصلح بين الناس‏.‏

‏(‏الترمذى عن أسماء بنت يزيد‏.‏ ابن جرير، وابن النجار عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/331، رقم 1939‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يحل الكذب إلا فى ثلاثة‏)‏‏.‏

***

1945- لا يصلح بيع النخل حتى يبدو صلاحه‏.‏

‏(‏ابن الجارود عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن الجارود ‏(‏ص 155، رقم 604‏)‏‏.‏

***

1946- لا يصلح صاع من تمر بصاعين ولا درهم بدرهمين والدرهم بالدرهم والدينار بالدينار لا فضل بينهما إلا وزنا‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/758، رقم 2256‏)‏‏.‏

***

1947- لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ولو صلح أن يسجد بشر لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها والذى نفسى بيده لو أن من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنبجس بالقيح والصديد ثم أقبلت تلحسه ما أدت حقه‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/158، رقم 12635‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏5/265، رقم 1895‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/4‏)‏‏:‏ رواه أحمد والبزار ورجاله رجال الصحيح غير حفص ابن أخى أنس وهو ثقة‏.‏

***

1948- لا يصلى أحدكم بعد العصر حتى الليل ولا بعد الصبح حتى تطلع الشمس ولا تسافر امرأة إلا مع ذى محرم ثلاثة أيام ولا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏64/342‏)‏‏.‏

***

1949- لا يصلى أحدكم فى الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شىء‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد الرزاق، وابن أبى شيبة، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/464 رقم 9981‏)‏، وعبد الرزاق ‏(‏1/353، رقم 1375‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏1/307 رقم 3509‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2191، رقم 5483‏)‏، ومسلم ‏(‏1/368، رقم 516‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/169، رقم 626‏)‏، والنسائى ‏(‏2/71 رقم 769‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏2/427، رقم 964‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏11/137، رقم 6262‏)‏، والطحاوى ‏(‏1/382‏)‏‏.‏

***

1950- لا يصلى أحدكم وثوبه على أنفه فإن ذلك خطم الشيطان‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/83‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏9/140، رقم 9354‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/83‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وفيه كلام‏.‏

***

1951- لا يصلى أحدكم وهو يجد شيئا من الخبث‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏3/72، رقم 4810‏)‏‏.‏

***

1952- لا يصلى أحدكم وهو يدافعه الأخثبان‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏5/428، رقم 2072‏)‏‏.‏

***

1953- لا يصلى الإمام على أنشز مما عليه أصحابه‏.‏

‏(‏سمويه، والبيهقى عن سلمان‏.‏ الديلمى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث سلمان‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏3/109، رقم 5016‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏5/125، رقم 7693‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏1/180‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أنشز‏)‏‏:‏ أى مكان أكثر ارتفاعا‏.‏

***

1954- لا يصلى الإمام فى الموضع الذى صلى فيه المكتوبة حتى يتحول‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن ماجه، والبيهقى عن المغيرة بن شعبة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/167، رقم 616‏)‏، وقال‏:‏ عطاء الخراسانى لم يدرك المغيرة بن شعبة‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/459، رقم 1428‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/190، رقم 2864‏)‏‏.‏

***

1955- لا يصلى الرجل عاقصا رأسه‏.‏

‏(‏ابن سعد عن أبى رافع‏)‏‏.‏

أورده الذهبى فى السير ‏(‏3/267‏)‏‏.‏

***

1956- لا يصلى بحضرة الطعام ولا وهو يدافع الأخبثين‏.‏

‏(‏الحاكم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/274، رقم 599‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/73، رقم 24493‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏8/232، رقم 4804‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/225، رقم 746‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/71، رقم 4806‏)‏‏.‏

***

1957- لا يصلى فى أعطان الإبل ويصلى فى مراح الغنم‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وابن ماجه عن عبد الملك بن الربيع بن سبرة بن معبد عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/338، رقم 3881‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/253، رقم 770‏)‏‏.‏

***

1958- لا يصلى لكم إنك أذيت الله عز وجل‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان، والضياء عن السائب بن سويد الأنصارى أن رجلا أم قوما فبصق فى القبلة فقال رسول الله ‏(‏‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/56 رقم 16610‏)‏ وابن حبان ‏(‏4/515 رقم 1636‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏1/130 رقم 481‏)‏ والطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/215، رقم 6221‏)‏‏.‏

***

1959- لا يصلين أحدكم وهو عاقص شعره‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى عن أبى رافع‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/331، رقم 1042‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/331، رقم 992‏)‏‏.‏

***

1960- لا يصلين أحدكم وهو يجد من الأذى شيئا يعنى الغائط والبول‏.‏

‏(‏الطبرانى عن المسور بن مخرمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏20/20 رقم 22‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏3/168 رقم 2824‏)‏ وقال الهيثمى ‏(‏2/89‏)‏‏:‏ فيه الواقدى وهو ضعيف‏.‏

***

1961- لا يصور رجل صورة إلا قيل له يوم القيامة أَحْىِ ما خلقت‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/309، رقم 13202‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/139، رقم 6241‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏9/429، رقم 5580‏)‏، والخطيب ‏(‏6/62‏)‏‏.‏

***

1962- لا يصوم صاحب البيت إلا بإذن الضيف‏.‏

‏(‏الديلمى عن عائشة وفيه عبد الرحيم بن واقد ضعيف عن الصلت بن حجاج ضعفه ابن عدى ووثقه ابن حبان‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/138، رقم 7745‏)‏‏.‏ وعبد الرحيم بن واقد ذكره ابن حبان فى الثقات ‏(‏8/413 ترجمة 14150‏)‏، قال الذهبى فى الميزان ‏(‏4/339 ترجمة 5043‏)‏ ووافقه الحافظ فى اللسان ‏(‏4/10 ترجمة 19‏)‏ فيه ضعفاء ومجاهيل‏.‏

***

1963- لا يصوم عبد يوما فى سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/398، رقم 3876‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏4/209، رقم 19376‏)‏، وأحمد ‏(‏3/26، رقم 11226‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من صام يوما فى سبيل الله‏)‏‏.‏

***

1964- لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا أن يصوم يوما قبله أو بعده‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/700، رقم 1884‏)‏، ومسلم ‏(‏2/801، رقم 1144‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/320، رقم 2420‏)‏، والترمذى ‏(‏3/119، رقم 743‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/549، رقم 1723‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏2/301، رقم 9240‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏2/142، رقم 2757‏)‏‏.‏

***

1965- لا يصومن أحدكم يوم السبت إلا فى الفريضة‏.‏

‏(‏الرويانى، والضياء عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الرويانى ‏(‏2/307، رقم 1258‏)‏‏.‏

***

1966- لا يصيب أحدكم حقيقة الإيمان حتى يخزن من لسانه‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/259، رقم 5005‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يستكمل أحدكم حقيقة الإيمان‏)‏‏.‏

***

1967- لا يصيب ابن آدم خدش عود ولا عثرة قدم ولا اختلاج عرق إلا بذنب وما يعفو الله عنه أكثر‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن قتادة مرسلاً‏.‏ الضياء عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث قتادة‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/153، رقم 9815‏)‏‏.‏

حديث الحسن‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ هناد ‏(‏1/249، رقم 431‏)‏‏.‏

***

1968- لا يصيب العبد المؤمن حتى الشوكة يشاكها والنكبة ينكبها أو شدة الكظم حيث يوجد به إلا كفر الله به عنه‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/157، رقم 9828‏)‏‏.‏

***

1969- لا يصيب المؤمن شوكة فما فوقها إلا رفعه الله بها درجة وحط عنه بها خطيئة‏.‏

‏(‏هناد، والترمذى- حسن صحيح- وابن حبان عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه هناد ‏(‏1/244، رقم 419‏)‏، والترمذى ‏(‏3/297، رقم 965‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن حبان ‏(‏7/167، رقم 2906‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏/440، رقم 10801‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1991، رقم 2572‏)‏‏.‏

***

1970- لا يصيب المرء المؤمن نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا غم ولا أذى حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله عنه بها خطاياه‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة وأبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏7/166، رقم 2905‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏ما يصيب المسلم‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏نصب‏)‏‏:‏ أى تعب‏.‏ ‏(‏وصب‏)‏‏:‏ أى ألم وسقم دائم‏.‏

***

1971- لا يصيب عبد نكبة فما فوقها أو دونها إلا بذنب وما يعفو الله عنه أكثر‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/377، رقم 3252‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

1972- لا يضحى بمقابلة ولا مدابرة ولا شرقاء ولا خرقاء ولا عوراء‏.‏

‏(‏النسائى عن على‏.‏ الطبرانى عن أبى مسعود‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏7/217، رقم 4375‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى ‏(‏4/169‏)‏‏.‏

حديث أبى مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏17/243، رقم 676‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏بمقابلة‏)‏‏:‏ المقابلة هى التى يقطع من طرف أذنها شىء ثم يترك معلقا‏.‏ ‏(‏مدابرة‏)‏‏:‏ هى التى يقطع من مؤخر أذنها شىء ثم يترك معلقا‏.‏ ‏(‏شرقاء‏)‏‏:‏ أى مقطوعة الأذن‏.‏ ‏(‏خرقاء‏)‏‏:‏ هى التى فى أذنها ثقب مستدير‏.‏

***

1973- لا يضر أحدكم بقليل من ماله تزوج أم بكثير بعد أن يُشْهِدَ‏.‏

‏(‏الدارقطنى، وابن عساكر عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏3/243‏)‏ وابن عساكر ‏(‏48/461‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/219، رقم 719‏)‏‏.‏

***

1974- لا يضر أحدكم ما يسد به الجوع إذا أصاب حلالا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/233، رقم 6972‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/164‏)‏‏:‏ فيه الحسن بن دينار وهو ضعيف‏.‏

***

1975- لا يضر المرأة الحائض والجنب أن لا تنقض شعرها إذا أصاب الماء شرف الرأس‏.‏

‏(‏الخطابى، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/168، رقم 7844‏)‏‏.‏

***

1976- لا يضر المرأة الحائض والجنب أن لا تنقض من شعرها إذا أصاب الماء شئون الرأس‏.‏

‏(‏الضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/168، رقم 7844‏)‏‏.‏

***

1977- لا يضر مع الإسلام ذنب كما لا ينفع مع الشرك عمل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏7/108‏)‏‏.‏

***

1978- لا يضر هذا الدين من ناوأه حتى يقوم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جابر بن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/208، رقم 1852‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عمرو الدانى فى السنن الواردة فى الفتن ‏(‏2/492، رقم 199‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يزال هذا الأمر ظاهرًا على من ناوأه‏)‏‏.‏

***

1979- لا يضمن أحدكم ضالة ولا يردن سائلا إن كنتم تحبون الربح والسلامة‏.‏

‏(‏ابن صصرى فى أماليه عن أبى رائطة بن كرامة المذحجى‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عساكر ‏(‏27/63‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يصحبنكم جلال من هذه النعم‏)‏‏.‏

***

1980- لا يضيفن ذو سلطان خصما ولا يدنيه منه ولا يسمع منه إلا وخصمه معه‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر وفيه المعلى بن هلال يضع الحديث‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/129، رقم 7710‏)‏‏.‏ قال الجوزجانى فى أحوال الرجال ‏(‏1/60 ترجمة 55‏)‏ المعلى بن هلال كذاب‏.‏

***

1981- لا يطرقن أحد أهله ليلا‏.‏

‏(‏سمويه عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/537، رقم 33645‏)‏، وأحمد ‏(‏3/240، رقم 13550‏)‏، والبخارى ‏(‏2/638، رقم 1706‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1527، رقم 1928‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/511، رقم 7521‏)‏‏.‏

***

1982- لا يعاد المريض إلا بعد ثلاث‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/18، رقم 3503‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/295‏)‏‏:‏ فيه نصر بن حماد وهو متروك وضعفه جماعة وقال ابن عدى وهو مع ضعفه يكتب حديثه‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏3/138، ترجمة 660 روح بن غطيف‏)‏‏.‏

***

1983- لا يعترض أحدكم أسير صاحبه فيأخذه فيقتله‏.‏

‏(‏ابن عدى، وابن عساكر عن سمرة وفيه إسحاق بن ثعلبة منكر الحديث‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏1/336 ترجمة 162 إسحاق بن ثعلبة‏)‏، وابن عساكر ‏(‏8/195‏)‏ قال ابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل ‏(‏2/215، ترجمة 738 إسحاق بن ثعلبة‏)‏‏:‏ شيخ مجهول منكر الحديث‏.‏

***

1984- لا يعجبكم إسلام رجل حتى تعلموا ما عقدة عقله‏.‏

‏(‏الحكيم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏2/355‏)‏‏.‏

***

1985- لا يعجبنك رحب الذراعين بالدم فإن له عند الله قاتلا لا يموت ولا يعجبنك امرؤ كسب مالا من حرام فإنه إن أنفقه أو تصدق منه لم يقبل منه وإن أمسك لم يبارك له فيه وإن مات وتركه كان زاده إلى النار‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/107 رقم 10111‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/298‏)‏‏:‏ فيه النضر بن حميد، وهو متروك‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/396، رقم 5525‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 40، رقم 310‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/295‏)‏‏.‏

***

1986- لا يعجبنك رحب الذراعين بالدم ولا جامع المال من غير حله فإنه إن تصدق به لم يقبل منه وما بقى منه كان زاده إلى النار‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/396، رقم 5526‏)‏‏.‏

***

1987- لا يعجبنكم إسلام امرئ حتى تعلموا ما عقدة عقله‏.‏

‏(‏العقيلى وقال‏:‏ منكر‏.‏ وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏1/102 ترجمة 119 إسحاق بن عبد الله بن أبى فروة‏)‏، وابن عدى ‏(‏2/412، ترجمة 531 حبيب بن أبى حبيب‏)‏ وقال‏:‏ هذا الحديث عن مالك وابن أبى ذئب باطل وإنما يروى هذا عبيد الله بن عمرو الرقى عن إسحاق بن أبى فروة عن نافع وإسحاق متروك الحديث‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/156، رقم 4641‏)‏ وقال إسحاق بن أبى فروة ضعيف‏.‏

***

1988- لا يعجز الرجل من أمتى إذا أرادوا قتله يقول بؤ بإثمى وإثمك فيكون كابنى آدم فيكون القاتل فى النار والمقتول فى الجنة‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/250‏)‏ وقال‏:‏ غريب من حديث الثورى‏.‏

***

1989- لا يعجز الله هذه الأمة من نصف يوم إذا رأت الشام مائدة رجل وأهل بيته فعند ذلك فتح القسطنطينية‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى ثعلبة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/193، رقم 17769‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/219‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏2/785، رقم 790‏)‏‏.‏

***

1990- لا يعجزن أحدكم إذا أتى أهله أن يقول بسم الله اللهم جنبنى وجنب ما رزقتنى من الشيطان الرجيم فإن قدر أن يكون بينهما ولد لم يضره شيطان أبدا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/208، رقم 7839‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/293‏)‏‏:‏ فيه على بن يزيد الألهانى وهو ضعيف‏.‏

***

1991- لا يعجزن أحدكم إذا دخل مرفقه أن يقول اللهم إنى أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم‏.‏

‏(‏ابن ماجه، وابن حبان عن أبى أمامة وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/109، رقم 299‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏1/44‏)‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ والطبرانى ‏(‏8/210، رقم 7849‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مرفقه‏)‏‏:‏ أى خلاءه‏.‏

***

1992- لا يعدل بالرعة‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- عن جابر قالوا ذكر رجل عند النبى صلى الله عليه وسلم بعبادة واجتهاد وذكر آخر بِرِعَة فقال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/669 رقم 2519‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى كتاب الزهد الكبير ‏(‏2/312، رقم 831‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الرِّعَة‏)‏‏:‏ الورع‏.‏

***

1993- لا يعدى شىء شيئا فمن أجرب الأول لا عدوى ولا صفر خلق الله كل نفس فكتب حياتها ورزقها ومصائبها‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/440، رقم 4198‏)‏، والترمذى ‏(‏4/450، رقم 2143‏)‏‏.‏

***

1994- لا يعذب الله عبدا على خطأ ولا استكراه أبدا‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏10/43 ترجمة 5173‏)‏‏.‏

***

1995- لا يعذب الله قلبا وعى القرآن‏.‏

‏(‏الديلمى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/155 رقم 7798‏)‏‏.‏

***

1996- لا يعذب بعذاب الله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏6/251‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه سعيد البراد ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

1997- لا يعذب فى القبر صاحب البطن‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سليمان بن صرد وخالد بن عرفطة معا‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/191، رقم 4108‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏3/464‏)‏ وقال‏:‏ قال الخليل غريب‏.‏

***

1998- لا يعزر فوق عشرة أسواط‏.‏

‏(‏العقيلى وقال‏:‏ منكر عن أبى مسلمة عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏1/65 ترجمة 62 إبراهيم بن محمد‏)‏ وقال‏:‏ مجهول‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/291، رقم 7528‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا تعزروا فوق عشرة أسواط‏)‏، ‏(‏لا عقوبة فوق عشر ضربات إلا فى حد‏)‏‏.‏

***

1999- لا يعضه بعضكم بعضا‏.‏

‏(‏الطيالسى عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏1/79، رقم 580‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏4/154، رقم 6349‏)‏‏.‏

***

2000- لا يعطف عليكن بعدى إلا الصابرون والصادقون قاله لأزواجه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى سلمة بن عبد الرحمن عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏35/285‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يحنو عليكن بعدى إلا الصابرون‏)‏‏.‏

***

2001- لا يعلمها إلا الله ولا يجليها لوقتها إلا هو ولكن سأحدثكم بمشارطها وما بين يديها ألا إن بين يديها فتنا وهرجا قيل يا رسول الله ما الهرج قال هو بلسان الحبشة القتل وأن يلقى بين الناس التناكر فلا يعرف أحد وتخف قلوب الناس وتبقى رجراجة لا تعرف معروفا ولا تنكر منكرا‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن مردويه عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/324‏)‏ وقال الهيثمى‏:‏ فيه من لم يسم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏13/198، رقم 7228‏)‏‏.‏

***

2002- لا يغتبط أحدكم أنس صاحبه إلا إذا اجتهله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/268، رقم 7099‏)‏‏.‏

***

2003- لا يغتسل أحدكم بفلاة إلا وعنده إنسان قريب منه إلا أن يستتر بشجرة أو بجدار فى بيت ولا يبيت فى بيت ليس فيه أحد‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد وقال منكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/116، رقم 7657‏)‏‏.‏

***

2004- لا يغتسل أحدكم فى الماء الدائم وهو جنب‏.‏

‏(‏مسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/236، رقم 283‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/198، رقم 605‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجارود ‏(‏ص 26، رقم 56‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏1/49، رقم 93‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/231، رقم 779‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/62، رقم 1252‏)‏‏.‏

***

2005- لا يغتسل الرجل من فضل امرأته ولا تغتسل بفضله ولا يبول فى مغتسله ولا يتمشط كل يوم‏.‏

‏(‏أحمد عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/110، رقم 17052‏)‏‏.‏

***

2006- لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر بما استطاع من الطهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلى ما كتب له ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الأخرى‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/478، رقم 5520‏)‏، وأحمد ‏(‏5/438، رقم 23761‏)‏، والبخارى ‏(‏1/301، رقم 843‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى ‏(‏1/369‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/271، رقم 6190‏)‏‏.‏

***

2007- لا يغتسلن أحدكم بأرض فلاة ولا فوق سطح لا يواريه فإن لم يكن يَرَى فإنه يُرَى‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/201، رقم 615‏)‏‏.‏

***

2008- لا يغرس مسلم غرسا فيأكل منه سبع وطير وشىء إلا كان له فيه أجر‏.‏

‏(‏ابن حبان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏8/154، رقم 3369‏)‏‏.‏

***

2009- لا يغرس مسلم غرسا ولا يزرع زرعا فيأكل منه إنسان ولا طائر ولا شىء إلا كان له أجر‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن عمرو بن العاصى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/15، رقم 8987‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/134‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

2010- لا يغرم السارق بعد القطع‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، والبيهقى وضعفه عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/322‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/277، رقم 17060‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏3/182‏)‏‏.‏

***

2011- لا يغرم صاحب سرقة إذا أقيم عليه الحد‏.‏

‏(‏النسائى وضعفه عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏8/92، رقم 4984‏)‏‏.‏

***

2012- لا يغرنكم أذان بلال من سحوركم فإن فى بصره شيئا‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى، والطحاوى، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/140 رقم 12451‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/153‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأبو يعلى ‏(‏5/297، رقم 2917‏)‏، والطحاوى ‏(‏1/140‏)‏، والضياء ‏(‏7/38، رقم 2428‏)‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة‏.‏

‏(‏2/275، رقم 8926‏)‏‏.‏

***